إنذار الدخان أو كاشف الدخان? ما الفرق؟

2022-10-25

لقد سمع الكثير من الناسأجهزة إنذار الدخانأو أجهزة كشف الدخان، وربما استخدمها الكثيرون بشكل مترادف دون أن يعلموا أنها في الحقيقة أجهزة مختلفة. الجهازان متشابهان، لكن ليسا متطابقين، ويمكن أن يلعب هذا التمييز دورًا مهمًا في حالات الطوارئ
الفرق الرئيسي بين كاشفات الدخان وأجهزة إنذار الدخانهو أنه إذا لم يكن متصلاً بمكونات أخرى، فقد لا يعلمك الكاشف بوجود حريق محتمل. وذلك لأن أجهزة كشف الدخان يمكنها فقط اكتشاف الدخان ولا تصدر إنذارًا. بمجرد تشغيله، يرسل الجهاز إشارة إلى جهاز الإشعارات الصوتية، والذي سيصدر إنذارًا. ستجد داخل كاشف الدخان مصدر طاقة وجهاز استشعار مدمج يمكنه التفاعل مع الدخان بطرق مختلفة. نظرًا لأن الجهاز مطلوب للعمل مع مكونات إنذار الحريق الأخرى، فإن أجهزة كشف الدخان إلزامية في المباني والشركات والمدارس والمستشفيات وأي مكان آخر يتطلب نظام إنذار للحريق.
أجهزة كشف الدخان الأكثر استخدامًا هي الكهروضوئية والأيونية.
تستخدم كاشفات الدخان الكهروضوئية مصدرًا للضوء ومستشعرًا للضوء للكشف عن الدخان. يتم وضع مصدر الضوء في غرفة الاستشعار بزاوية معينة مع المستشعر. ومع ذلك، عندما يدخل الدخان إلى الغرفة، تحجب جزيئات الدخان الضوء وتعكسه جزئيًا عن أجهزة الاستشعار، مما يؤدي إلى إطلاق إنذار. إحدى مزايا كاشفات الدخان الضوئية هي أن هذا النوع من الكشف يميل إلى العمل بشكل أفضل في المراحل المبكرة. وهذا يعني أن أجهزة كشف الدخان الكهروضوئية تستجيب بشكل أفضل للحرائق المشتعلة.

تستخدم كاشفات الدخان الأيونية جزيئات متأينة للكشف عن وجود الدخان. يحمل كل كاشف دخان مؤين كمية صغيرة من المواد المشعة ويتم وضعه بين لوحتين مشحونتين كهربائيًا. يؤدي التفاعل بين هذه العناصر إلى تأين الهواء وتوليد تيار كهربائي بين الصفيحتين. عندما يدخل الدخان إلى الغرفة، ينقطع تدفق الهواء ويتم إطلاق الإنذار. إن فهم هذه العملية يجعل من السهل فهم سبب كون هذا النوع من كاشف الدخان أفضل في التعامل مع الدخان الناتج عن اللهب ويميل إلى الاستجابة بشكل أفضل للدخان الناتج عن اللهب.

في الوقت الحالي، هناك نوع واحد من كاشفات الدخان أفضل للهب المشتعل والآخر أفضل للهب المشتعل. أي واحد يجب عليك أن تختار؟ أفضل إجابة هي كلاهما. في الواقع، توصي إدارة الإطفاء الأمريكية بتجهيز كل منزل بأجهزة التأين وكاشفات الدخان الكهروضوئية أو أجهزة الاستشعار المزدوجةأجهزة إنذار الدخانلتحقيق أقصى قدر من الحماية من الحرائق سريعة الاحتراق والحرائق البطيئة.