الفرق بين كاشف الحرارة وكاشف الدخان

2022-10-19

في إدارة الحرائق، غالبًا ما نستخدم استشعار الدخان واستشعار درجة الحرارة، فما الفرق بين استشعار الدخان واستشعار درجة الحرارة؟ أين يتم تثبيته واستخدامه غالبًا؟
مظهر مختلف:

الجزء السفلي منكاشف الدخانمستديرة ومبطنة بشبكة سلكية.
الجزء السفلي من كاشف الحريق الحراري مفتوح، ويوجد داخل الفتحة المفتوحة كرة زجاجية مثل الماء.
مبدأ التشغيل
أجهزة كشف الدخانالعمل عن طريق قياس توازن الشحنات الموجبة والسالبة في الهواء. يوجد داخل المستشعر قطعة صغيرة من مادة مشعة تعمل على توليد تيار كهربائي صغير في الهواء المتدفق في حجرة المستشعر. على لوحة الدائرة، شريحة كمبيوتر تراقب هذا التيار. عندما تدخل جزيئات الدخان إلى الغرفة، فإنها تخل بتوازن الشحنات الموجبة والسالبة هناك، وتغير التيار. عندما يتفاقم الدخان تدريجيًا، سيتم تعزيز عدم توازن الشحنات الإيجابية والسلبية، وسيتم إرسال إشارة كهربائية إلى مضيف النار لتحقيق غرض الإنذار.
كاشفات درجة الحرارة هي الكشف عن الحريق باستخدام عناصر حساسة للحرارة. في المرحلة الأولية من الحريق، من ناحية، يتم إنشاء كمية كبيرة من الدخان، من ناحية أخرى، تطلق المواد كمية كبيرة من الحرارة في عملية الاحتراق، وترتفع درجة الحرارة المحيطة بشكل حاد. يتغير العنصر الحساس الحراري في الكاشف فيزيائيًا، بحيث يتم تحويل إشارة درجة الحرارة إلى إشارة كهربائية وإرسالها إلى محرك الإطفاء الرئيسي لتحقيق غرض الإنذار.
استخدام مختلف
الفرق في الاستخدام موجود بشكل رئيسي في الدخان طالما أن الدخان والغبار والماء وغيرها من الاختبارات، ودرجة الحرارة هي أساسا 67 درجة إلى 91 درجة إنذار الكشف.
في ظل الظروف العادية، يكون استخدام مستشعر الدخان أكثر شمولاً من استشعار درجة الحرارة. ومع ذلك، في بعض المناطق الخاصة، من الضروري استخدام مزيج من استشعار درجة الحرارة أو استشعار الدخان.
عندما يؤدي استخدام الدخان في كثير من الأحيان إلى إنذارات كاذبة: مثل غرفة التدخين (الدخان)، غرفة الطهي (البخار أو السناج)، الكثير من الغبار في مكان العمل (الغبار)، وما إلى ذلك.
لذلك، في هذه الأماكن، نميل بشكل عام إلى اختيار الشعور الدافئ، لتجنب حدوث إنذارات كاذبة متكررة.

في بعض الأحيان تكون هناك حاجة أيضًا إلى الاستخدام المشترك لاستشعار الدخان ودرجة الحرارة، مثل مصراع الحريق، إنذار الدخان، مصراع الحريق حتى 1.8 متر، حتى يهرب الناس، إذا كان إنذار درجة الحرارة، يشير إلى أن الحريق كان كبيرًا، فإن درجة حرارة هذا ارتفعت المساحة، وسوف يسقط مصراع النار على الأرض، ويمنع انتشار الحريق.